تمريض المرأة للرجل مع وجود ممرضين من الرجال

تمريض المرأة للرجل مع وجود ممرضين من الرجال

س – هل يجوز أن تمرضنا امرأة ونحن رجال خاصة مع وجود ممرضين من الرجال؟

ج – الواجب على المستشفيات جميعاً أن يكون الممرضون للرجال والممرضات للنساء. هذا الواجب، كما أن يكون الأطباء للرجال والطبيبات للنساء إلا عند الضرورة القصوى إذا كان المرض لا يعرفه إلا الرجل فلا حرج أن يعالج المرأة لأجل الضرورة، وهكذا لو كان مرض الرجل لا يعرفه إلا امرأة فلا حرج في علاجها له وإلا فالواجب أن يكون الطبيب من الرجال للرجال والطبيبة من النساء للنساء، هذا الواجب. وهكذا الممرضات والممرضون الممرض للرجال والممرضة للنساء؛ حسماً لوسائل الفتنة وحذراً من الخلوة المحرمة.

(هذه الفتوى ألقيت في ختام محاضرة لسماحة الشيخ بعنوان كلمة إلى الطبيب المسلم بمستشفى النور بمكة المكرمة عام  1410 ه)

 


 

س: هل يجوز أن تمرض المرأة الرجال ، خاصة مع وجود ممرضين من الرجال ؟

ج : الواجب على المستشفيات جميعاً أن يكون الممرضون للرجال والممرضات للنساء ، هذا واجب ، كما أن الواجب أن بكون الأطباء للرجال والطبيبات للنساء ، إلا عند الضرورة القصوى إذا كان المرض لا يعرفه إلا الرجل فلا حرج أن يعالج امرأة لأجل الضرورة ، وهكذا لو كان مرض الرجل لم يعرفه إلا امرأة فلا حرج في علاجها له ، وإلا فالواجب أن يكون الطبيب من الرجال للرجال والطبيبة من النساء للنساء ، هذا هو الواجب ، وهكذا الممرضات والممرضون ، الممرض للرجال والممرضة للنساء ، حسماً لوسائل الفتنة ، وحذراً من الخلوة .

كتاب مجموع فتاوى   الشيخ   ابن باز   . م/9 ص/425

 

Q: Is it permissible for the men to be nursed by a woman, especially when there are male nurses?

A: All hospitals have to ensure that male nurses treat men and female nurses treat women. This is obligatory, just as it is obligatory for male doctors to treat men and female doctors to treat women, except in cases of extreme necessity. If the treatment for an illness is only known by a man it is OK for him to treat a woman, because this is a case of necessity. Similarly, if the treatment for a man’s illness is only known by a woman, it is OK for her to treat him. Otherwise, male doctors must treat men and female doctors must treat women. This is obligatory. The same applies to nurses, both female and male. Male nurses should treat men and female nurses should treat women, so as to avoid the means that may lead to fitnah (temptation) and to prevent khulwah (being alone with a non-mahram member of the opposite sex).

Kitaab Majmoo’ Fataawa  ibn Baaz   vol. 9, p. 425

اتصل بنا

نسعد بتلقي ملاحظاتكم

14 + 14 =